الأمانة الإدارية الدّائمة للهيئة العليا



تعدّ الأمانة الإدارية الدّائمة بمثابة الجهاز الإداري والتنفيذي للهيئة العليا المستقلّة لمراقبة الانتخابات، وتوضع تحت سلطة رئيس الهيئة العليا بشكل مباشر، وحسب المادة 29 من القانون العضوي رقم 16-11 المتعلق بالهيئة العليا، تتمثل المهمة الأساسية للأمانة الإدارية الدّائمة في مساعدة أجهـزة الـهيـئـة العـلـيا في أداء مهامها .

الأمانة العامة

ويشرف عليها أمين عام و يساعده مديرا (02) دراسات، تتمثل صلاحياته في الإشراف على تسيير هياكل الأمانة الإداريـة الدّائمة وتنشـيط أعمالها وضمان التنسيق بينها.

الدّيوان

ويشرف عليه رئيس ديوان يتولّى تنشيط أعمال الدّيوان وتنسيق أعماله، و يساعده ستة (06) مكلّفين بالدّراسات و التّلخيص.

هياكل دعم أجهزة الهيئة العليا

وتضم المديريات التالية:

مــديــريـــة دعم عـــمـلــيـــات مــتـــابــعـــة الانــتـــخـابـات والإحصائيات:

تكلف بمتابعة مسار العمليات الانتخابية والاستفتاء، وتحضير ملفات الإخطار ومتابعة تنفيذها، كما تقوم بجمع المعطيات ذات الـــــصـــــلــــة بـــــالـــــعـــــمـــــلـــــيــــات الانتخابية وإعداد الإحصائيات المتعلقة بالانتخابات.

وتضم مديريتين (02) فرعيتين:

  • المديرية الــــفــــرعــــيــــة لــــدعم عــــمــــلــــيــــات مــــتــــابــــعـــة الانتخابات،
  • المديرية الــــفـــرعــــيــــة لـلإحـــصــــائــــيــــات وتحــــضــــيـــر الإخطارات.

مديرية الــشـّـــؤون الـــقــانــونــيـة والتّكوين :

تكلف بتقديم الاقتـراحات الرّامـية إلى تحسين الـنّصوص الــــتـّــشـــريـــعـــيـــة والــــتــّـنـــظـــيـــمـــيــــة الـــتي تحـــكـم الـــعـــمـــلـــيـــات الانتخابية وإنــجــاز الــبـحــوث والـدراســات الاســتــشــرافــيـة، لا ســـيــــمـــا في مــــجـــال الـــنــــظـــام الانـــتــــخـــابي فـي الأنظمة المقارنة، كما تقوم باقتراح بــرامج ومـخــطـّطــات الـتــّكـوين فـي مـجـال ترقية الممارسة الانتخابية وتقييم آثارها وكذا اقــــتـــراح الــــتــّــدابـــيــــر الـــرّامــــيـــة إلـى نـــشــــر ثـــقــــافـــة المواطنة وترقيـة الأعمال التّحسيسية في مجال الواجب الانتخابي.

وتضم مديريتين (02) فرعيتين:

  • المديرية الفرعية للشّؤون القانونية،
  • المديرية الفرعية للتّكوين.

مــديــريــة إدارة الموارد:

تكلف بتـوفــيـر المستخدمين والوسائل المادّية الضّروريين لسير أجهزة الـهيـئة العليا، كما تقوم بإعداد ميزانية تسيير الهيئة العليا وتنفيذها وتــسـيـيـر تجـهـيـزات الإعـلام الآلـي والأنـظـمة المعلوماتية مع الحرص على تشكيل الرّصيد الوثائقي والأرشيف الخاص بالهيئة العليا.

وتضم ثلاث (03) مديريات فرعية:

  • المديرية الفرعية للموارد البشرية،
  • المديرية الفرعية للمالية والوسائل،
  • المديرية الفرعية للإعـلام الآلي والــوثـائق والأرشيف.

organigramme