نشاطات رئيس الهيئة العليا



رئيس الهيئة العليا يشرف على اللقاء الجهوي التكويني  بغرداية

01

أشرف رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات الأستاذ عبد الوهاب دربال هذا الاثنين 15 أكتوبر 2018 على اللقاء الثالث من الدورة التكوينية الثانية لفائدة أعضاء مداومات الهيئة العليا .

اللقاء احتضنه فندق الجنوب بمدينة غرداية وسط حضور مكثف من ممثلي الصحافة الوطنية.

رئيس الهيئة العليا وفي كلمته أمام الأعضاء ركز على أهمية التكوين للارتقاء بمستوى العملية الانتخابية في الجزائر وأكد أن جميع الشركاء مدعوون للاهتمام بالتكوين من إدارة وأحزاب وغيرهما للوصول إلى مستوى واحد من الفهم والوعي للقوانين الناظمة للعملية الانتخابية.

إقرأ المزيد حول الدورة التكوينية الثانية

السيد عبد الوهاب دربال رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات يستقبل السيد جون ديروشر، سفير الولايات المتحدة الامريكية بالجزائر.

01

استقبل معالي السيد عبد الوهاب دربال، رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، يوم الخميس 13 سبتمبر2018، بمقر الهيئة العليا، سعادة السيد جون ديروشر، سفير الولايات المتحدة الامريكية بالجزائر، بناء على طلبه.

وقد تمّ التطرق خلال هذا اللّقاء إلى جملة من المواضيع المتعلقة بتجربة الهيئة العليا في مجال مراقبة الانتخابات التشريعية والمحلية الأخيرة، والتحضير للانتخابات الرّئاسية المقبلة، انطلاقا من الصلاحيات المخولة لها كهيئة دستورية رقابية.

في هذا الخصوص، شدّد رئيس الهيئة العليا على سعي المؤسسة المتواصل، من أجل تحسين أداء أعضائها على المستوى المركزي و على مستوى المداومات، داخل وخارج الوطن، من خلال تكثيف برامج التكوين الرّامية إلى توحيد أساليب العمل الرقابي والتفاعل مع أطراف العملية الانتخابية من أحزاب سياسية والإدارة المكلفة بتنظيم الانتخابات والجهات القضائية المكلفة بحل النزاعات، بمّا يكفل نزاهة و شفافية الانتخابات في مختلف مراحلها.

كما عرض السفير الأمريكي السيد جون ديروشر، من جهته، تجربة بلده في مجال تنظيم الانتخابات الرّئاسية والبرلمانية والمحلية وخصوصيات كل منها، ودور الجمعيات والمنظمات غير الحكومية في بلورة الرأي العام، والمساهمة في ترقية الممارسة الدّيمقراطية.

وفيما يلي بيان الهيئة العليا حول الزيارة.

"رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات في مقابلة مع يومية "الحوار

01

"الهيئة العليا ترسم عملها في برمجة الرقابة برؤية متسعة الزمن وهي ليست هيئة مناسباتية"

أجرت يومية الحوار مقابلة مع رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات الاستاذ عبد الوهاب دربال أكد فيها ان الهيئة ترسم عملها في برمجة الرقابة برؤية متسعة الزمن ولا تتعلق بموعد انتخابي في حد ذاته، وفقا للصلاحيات التي اوكلتها لها النصوص التشريعية.

واضاف الاستاذ عبد الوهاب دبرال في الحوار الذي نشرته الجريدة في عددها الصادر يوم الاثنين 13 اوت 2018، ونقلته عديد اليوميات الوطنية ان الحملة الانتخابية ينظمها قانون 16 /10. وهي محصورة في مدة زمنية تسبق الاقتراع.. واصفا ما يدور في الساحة بالكلام السياسي وليس حملة انتخابية.

وفيما يلي نص الحوار كاملا...

رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات يترأس اجتماعا تنسيقيا مع أعضاء اللّجنة الدّائمة

01

ترأس الأستاذ عبد الوهاب دربال، رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات، يوم الاثنين 25 جوان 2018، اجتماعا تنسيقيا مع أعضاء اللّجنة الدّائمة، حضره، بالإضافة إلى نائبي الرّئيس، الأمين العام للهيئة العليا ورئيس الدّيوان، وإطارات سامية من الأمانة الإدارية الدّائمة.

تضمن جدول أعمال هذا الاجتماع مواصلة تنفيذ العمليات المدرجة في برنامج عمل الهيئة العليا خلال الثلاثي الثالث لسنة 2018 في مجال التكوين، وتنظيم الملتقيات والأيام الدّراسية الرّامية إلى تحسين أداء أعضائها وترقية الممارسة الانتخابية في بلادنا.

الأستاذ عبد الوهاب دربال يهنئ إطارات وموظفي الهيئة العليا بعيد الفطر

03

قدم رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات الأستاذ عبد الوهاب دربال التهاني والتبريكات بمناسبة عيد الفطر السعيد لكافة إطارات وموظفي الهيئة العليا خلال حفل نظم بمقر هذه الأخيرة.

وفي كلمة بالمناسبة، تمنى رئيس الهيئة العليا التوفيق والرفاه لكل المنتسبين للهيئة، ودعاهم إلى تقديم المزيد من الجهد والتفاني للمساهمة كل في موقعه لإنجاح المهمة الرقابية المنوطة بالهيئة العليا، لافتا الانتباه إلى أن هذا هو عيد الفطر الثاني الذي يتقاسمه عمال الهيئة العليا سويا، وهو الأول بالمقر الجديد بشارع الدكتور سعدان، حيث كل الظروف أصبحت مواتية للقيام بالعمل على أكمل وجه.

الأستاذ عبد الوهاب دربال يفتتح أشغال الدورة التكوينية لفائدة الأحزاب السياسية حول موضوع مراقبة الانتخابات وصياغة الطعون

أشرف رئيس الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات الأستاذ عبد الوهاب دربال يوم 06 ماي 2018 على افتتاح أشغال الدورة التكوينية لفائدة الأحزاب السياسية حول موضوع مراقبة الانتخابات وصياغة الطعون وهذا بحضور وزيري الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية نور الدين بدوي، والعدل حافظ الأختام الطيب لوح.

وفي كلمة الافتتاح أكد الأستاذ عبد الوهاب دربال أن السهر على شفافية ونزاهة الانتخابات يجب أن ينظر إليها على أنها واجب وطني ودستوري وضمان للشرعية وقاعدة للاستقرار والتنمية وحصانة وطنية للمؤسسات.

وأكد رئيس الهيئة العليا أن مختلف مراحل العملية الانتخابية تحتاج إلى متابعة دقيقة من أجل تطبيق القواعد القانونية المتعلقة بكل مرحلة بشكل دقيق وتقريب الفهم وتوحيده لإزالة كل ما يمس بمصداقية الانتخابات.

الأستاذ عبد الوهاب دربال يؤكد من بسكرة أن شفافية العملية الانتخابية تتطلب جهدا كبيرا يقع على عاتق مختلف الشركاء

ACT18042018 07

خلال ملتقى تكويني نظمته الهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات بولاية بسكرة، يوم 18 أفريل 2018 أكد رئيسها الأستاذ عبد الوهاب دربال أن ضمان شفافية العملية الانتخابية التي هي تتويج للعمل السياسي المفضي إلى الشرعية المطمئنة يتطلب الكثير من الجهد الذي يقع على عاتق مختلف الشركاء

من جهة أخرى أضاف الأستاذ دربال أن الهيئة العليا ليست في نزاع مع أي طرف ممن يعنيه أمر سير العملية الانتخابية.

جاء ذلك في الدورة التكوينية التي استفاد منها أعضاء 13 مداومة ولائية بحضور مدراء التنظيم والشؤون العامة للولايات المعنية، وهي الندوة الأخيرة من مجمل أربع ندوات نظمت خلال أفريل الماضي والتي تدخل في إطار البرنامج الذي سطرته اللجنة الدائمة للهيئة العليا الخاص بالتكوين.

 

نشاطات سابقة لرئيس الهيئة العليا

في 3 نوفمبر من عام 2016، عين فخامة رئيس الجمهورية السيد عبد العزيز بوتفليقة الأستاذ عبد الوهاب دربال رئيسا للهيئة العليا.، ومنذ هذا التاريخ قام رئيس الهيئة العليا بنشاط دؤوب بغية التعريف بالهيئة العليا وشرح مهمتها الدستورية المنوطة بها في مراقبة الانتخابات والسهر على نزاهتها وشفافيتها.

خلال فترة المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية لتشريعيات ماي 2017 والتي انطلقت في 08 فبراير من نفس السنة، قام رئيس الهيئة العليا بزيارات ميدانية ل16 ولاية في مختلف جهات الوطن للاطلاع عن كثب على عمل المداومات الولائية للهيئة والاطلاع على ما تقوم به الإدارة من عمل في المسار الانتخابي.

 كما قام بزيارات مماثلة لثلاث عشرة ولاية وأشرف على ملتقى حول الرقابة القانونية على الانتخابات بعنابة يوم 4 أكتوبر 2017 حضره دكاترة وباحثون مختصون وطلبة، وقانونيون بالتعاون مع جامعة عنابة.

كما أجرى رئيس الهيئة العليا الأستاذ عبد الوهاب دربال، خلال سنة 2017 عديد اللقاءات مع شخصيات سياسية وأخرى حزبية وسفراء ورؤساء البعثات الأجنبية المعنية بملاحظة الانتخابات منها على الخصوص:

لقاء مع سفير الاتحاد الأوربي، وبعثة الاتحاد الأوربي وبعثة منظمة التعاون الإسلامي وبعثة الاتحاد الإفريقي، بعثة جامعة الدول العربية وبعثة الأمم المتحدة.

وبعد الانتخابات التشريعية، تم إنشاء لجنة مشتركة بين الهيئة العليا ووزارة الداخلية في السابع عشر جويلية 2017، مهمتها "بحث ميكانيزمات استعجالية جديدة" تسهل عملية تنظيم الانتخابات المحلية القادمة، وقد ترأس اجتماع التأسيس رئيس الهيئة العليا ووزير الداخلية والجماعات المحلية.

التقى رئيس الهيئة العليا عقب الانتخابات التشريعية وبتاريخ 27 سبتمبر 2017 برؤساء وممثلي الأحزاب السياسية بفندق مازفران بالعاصمة خصص الاجتماع لبحث موضوع الرقابة على الانتخابات المحلية.

منذ تعيينه رئيسا للهيئة العليا المستقلة لمراقبة الانتخابات أجرى الأستاذ عبد الوهاب دربال عشرات الأحاديث والحوارات الصحفية المكتوبة والسمعية والسمعية البصرية لمختلف وسائل الإعلام الوطنية العمومية والخاصة

end faq